﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 الرب السيِّد 

القسم : الرب السيّد الجواد شديد العقاب   ||   التاريخ : 2011 / 02 / 03   ||   القرّاء : 14756

الربّ:

هو في الأصل بمعنى التربية، وهي: تبليغ الشيء إلى كماله شيئاً فشيئاً، ثم وصف به للمبالغة كالصوم والعدل.

وقيل: هو نعت من ربّه يربّه فهو ربّ، ثم سمّي به المالك لأنه يحفظ ما يملكه ويربّيه. ولا يطلق على غير الله تعالى إلاّ مقيداً، كقولنا: ربّ الضيعة، ومنه: >ارجع إلى ربكَ<.

واختلف في اشتقاقه على أربعة أوجه:

أ: أنّه مشتقّ من المالك، كما يقال: ربّ الدار، أي: مالكها، قال بعضهم: لئن يربّني

رجل من قريش أحبّ إليّ من أن يربّني رجل من هوازن، أي: يملكني.

ب: أنّه مشتقّ من السيد، ومنه: >أما أحدكما فيسقي ربّه خمراً< أي: سيّده.

ج: أنّه المدبّر، ومنه قوله: >والربّانيّون< وهم: العلماء، سمّوا بذلك لقيامهم بتدبير الناس وتعليمهم، ومنه: ربّة البيت، لأنها تدبرّه.

د: أنّه مشتقّ من التربية، ومنه قوله تعالى: >وربائبكمُ< سمّي ولد الزوجة ربيبة لتربية الزوج له.

فعلى هذا إن قيل: بأنّه تعالى ربّ لأنّه سيّد أو مالك، فذلك من صفات ذاته، وإن قيل: لأنّه مدبّر لخلقه أو مربّيهم، فذلك من صفات أفعاله.


السيّد:

الملك، وسيّد القوم ملكهم وعظيمهم.

وقال النبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ: علي سيّد العرب، فقالت عائشة: أولست سيّد العرب ؟ ! فقال ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ: أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب، فقالت: وما السيد ؟ فقال (صلّى الله عليه وآله وسلّم): هو من افترضت طاعته كما افترضت طاعتي. فعلى هذا الحديث السيد هو: الملك الواجب الطاعة، قال صاحب العدّة.

قال الشهيد في قواعده: ومنع بعضهم من تسميته تعالى بالسيد .

قلت: وهذا المنع ليس بشيء.

أمّا أولاً: فلما ذكرناه من قول صاحب العدة، وقد أثبته في الأسماء الحسنى في عبارته.

وأمّا ثانياً: فلأنه قد جاء في الدعاء كثيراً، وورد أيضاً في بعض الأحاديث: قال السيد الكريم.
وأمّا ثالثاً: فلأن هذا الاسم لا يوهم نقصاً، فيجوز إطلاقه على الله تعالى إجماعاً.



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

فتاوى (معاملات)

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 إمامة الأئمة بعد علي وأنهم أهل البيت (عليهم السلام)

 في وجوب كون المعصومين أفضل أهل زمانهم

 في مختلف الأحوال

 المحيي المميت

 المدة في العقد المؤقت ووهبها

 صلاة الآيات

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 آيات القرآن وأسماء الله والمعصومين والتربة الحسينية

 شهر رمضان المبارك

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net