﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 ربيع الأوّل 

القسم : ربيع الأول   ||   التاريخ : 2011 / 02 / 08   ||   القرّاء : 15917

هو الشهر الثالث من شهور السنة وفق التقويم الهجري، وقد سمي بهذا الاسم نحو عام 412م في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس للرسول . سبب التسمية: جاء في تسميته بهذا الاسم عدة روايات: منها أن العرب كانوا يخصّبون فيه ما أصابوه من أسلاب في صفر؛ حيث إن صفراً كان أول شهور الإغارة على القبائل عقب المحرم. وقيل: بل سمي كذلك لارتباع الناس والدواب فيه وفي الشهر الذي يليه ( ربيع الآخر )، لأن هذين الشهرين كانا يأتيان في الفصل المسمى خريفاً وتسميه العرب ربيعاً، وتسمي الربيع صيفاً والصيف قيظاً، وهناك رأي يقول: إن العرب كانت تقسم الشتاء إلى قسمين، أطلقوا عليهما الربيعين: الأول منهما ربيع الماء والأمطار، والثاني ربيع النبات؛ لأن فيه ينتهي النبات منهاه، بل إن الشتاء كله ربيع عند العرب من أجل النّدى. وفي الحقيقة، كان الربيع عند العرب ربيعين: ربيع الشهور وربيع الأزمنة؛ فربيع الشهور، شهران بعد صفر؛ وهما ربيع الأول وربيع الآخر. وأما ربيع الأزمنة، فربيعان: الربيع الأول؛ وهو الفصل الذي تأتي فيه الكمأة والنور، وتطلق عليه العرب ربيع الكلأ، والثاني هو الفصل الذي تُدْرَكُ فيه الثمار، ومنهم من يسميه الربيع الثاني، ومنهم من يسميه الربيع الأول كسابقه. لذا ، كان أبو الغوث يقول: العرب تجعل السنة ستة أزمنة: شهران منها الربيع الأول، وشهران صيف، وشهران قيظ، وشهران الربيع الثاني، وشهران خريف، وشهران شتاء. وسميا شهري ربيع الآخر؛ لأنهما حلاّ في فصل الربيع عند تسميتهما، فلزمتهما التسمية. ولا يقال فيهما إلا شهر ربيع الأول وشهر ربيع الآخر. ولا تذكر كلمة شهر مع سائر أسماء الشهور العربية إلا مع شهر رمضان وشهري ربيع؛ فيقال: هذا شعبان قد أقبل، ولكن نقول أقبل شهر رمضان قال تعالى: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ. سورة البقرة، الآية 185.




 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 خمس الموروث

 الاحتضار

 البداء

 الرسم والتجسيم والتصوير

 تلذُّذ النفس وتألمها

 المناجاة الخامسة عشرة: مناجاة الزاهدين

 المناجاة الرابعة : مناجاة الراجين

 الإمام المهدي (1) (عليه السلام)

 الإمام الحسن بن علي (عليهما السلام)

 جمادى الأولى

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net