﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 عدة غير المدخول بها والصغيرة واليائس 

القسم : العِدد   ||   التاريخ : 2011 / 02 / 11   ||   القرّاء : 14359

1  لا عدة لغير المدخول بها قبلا أو دبرا ولو بمقدار الحشفة، والصغيرة واليائس من الدائم أو المتعة
2  اليائس التي لا تعتد هي التي بلغت خمسين سنة قمرية = ثماني وأربعون سنة وخمسة أشهر شمسية في  غير القرشية، وستين سنة قمرية = ثماني وخمسون سنة وأربعة أشهر شمسية في القرشية بقطع النظر عن انقطاع حيضها قبل ذلك (حكيم)
سن اليأس الموجب لسقوط العدة خمسون سنة للقرشية وغيرها مع انقطاع الدم وعدم رجاء رجوعه، وبالتالي إن طلقت بين عمر الخمسين والستين وكانت ما تزال ترى الدم، فيجب عليها الاعتداد. أما سن اليأس الموجب لعدم اعتبار ما تراه المرأة من الدم حيضا فهو ستون سنة للقرشية وغير القرشية، ولكن الأحوط الأولى لغير القرشية بين الخمسين والستين الجمع بين تروك الحائض وأعمال المستحاضة إذا كان الدم بحيث لو رأته قبل الخمسين لحكم بكونه حيضا، كالذي تراه أيام عادتها (سيستاني)
سن اليأس بالنسبة للحيض والعدة ستون سنة للهاشمية "فتوى"، وخمسون سنة لغير القرشية بالنسبة للحيض حتى لو كانت ما تزال ترى الدم على الأحوط وجوبا، نعم لا عدة لها بعد الخمسين وإن كانت ما تزال ترى الدم (شيرازي)

 سن اليائس بالنسبة للحيض والعدة ستون سنة للهاشمية، وخمسون لغيرها، ولا يترك الاحتياط لما من الخمسين إلى الستين (خامنئي)

 



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 الهبة

 القراءة

 هل الله جسم؟

 همز الوصل

 الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام)

 قدرة الله تعالى (2)

 اللطيف الخبير

 الإمام بعد الرسول هو عليّ بنُ أبي طالب

 الكافي الأعلى

 نذر الزوجة

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net