﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 النجاسات 

القسم : النجاسات والمتنجسات   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 19   ||   القرّاء : 17270

1   بخار البول طاهر (جميع)
كل أجزاء الميتة التي لا تحلها الحياة طاهرة ما عدا ميتة نجس العين
السبيرتو والبيتادين طاهران (سيستاني شيرازي)

أهل الكتاب طاهرون (حكيم سيستاني خامنئي)، نجسون على الأحوط وجوبا إلا في موارد العسر والحرج (شيرازي)

5 الكافر من غير أهل الكتاب نجس "فتوى" (شيرازي سيستاني خامنئي)، على الأحوط وجوبا (حكيم)، وإن شككنا في الماس هل هو كافر أم لا، فنبني على طهارة الممسوس، ولا يجب الفحص عن دينه (خامنئي)، إذا كان الماس من بلد يغلب عليه الوثنية فيجب التطهير منه للصلاة، وإن كان يغلب عليه المسيحية واليهودية فالأحوط وجوباً تطهيره للصلاة ما لم يكن فيه عسر وحرج، والأحوط وجوبا الفحص عن دينه (شيرازي)، يحكم بالطهارة، ولا يجب الفحص عن دينه (سيستاني)

الجزء المقطوع من الحي نجس كالميتة (جميع)، ويستثنى من ذلك  الاجزاء غير اللحمية التي هي من سنخ زوائد البدن، كقشور البدن وأسفل القدم  وكذا الثالول ونحوه مما من شأنه الانفصال، وبالتالي نثرات الجلد التي تكون حول الأظافر وأمثالها لا يحكم بنجاستها إن اقتلعت بدون ألم، وإن اقتلعت مع الألم وكان حيا، فالقسم الذي كان متصل فيه البدن يكون نجسا (حكيم شيرازي سيستاني)،الجلد الذي ينفصل عن البدن لوحده أو بالحك ومن دون ألم يحكم بالطهارة، أما إذا انفصل بقوة وبقطع مع الألم، محكوم بالنجاسة على الأحوط (خامنئي)

دم الطيور التي لها نفس سائلة ومنه الطيور الصغيرة كالبلبل نجسة (شيرازي حكيم خامنئي)

الدم المتبقي من الذبيحة محللة الأكل طاهر (سيستاني شيرازي خامنئي)

9  الجلد المشكوك هل هو من حيوان غير مذكى أو جلد اصطناعي، يحكم بطهارته (شيرازي حكيم)

10  ما يستخرج من الدم بحكرة خفقان سريعة، إن لم يصدق عليه أنه دم فهو طاهر(سيستاني)، إذا لم تكن هذه العملية المذكورة موجبة لاستهلاك الدم ولا مسببة لاستحالته فهو باق على نجاسته (شيرازي)، هو نجس (حكيم)

11  الخمر نجس سواء المتخذ من العنب أو غيره، والأحوط وجوبا تجنب الفقاع (سيستاني)، يحرم الفقاع والخمر المتخذ من العنب وغيره (شيرازي)، كل مسكر مائع بالأصالة نجس، سواء المأخوذ من العنب أم الفقاع أم غيرهما (حكيم)

12  العاج طاهر (سيستاني شيرازي حكيم)

13  القيح طاهر ما لم يختلط بالدم أو يلاقي الموضع المتنجس (جميع)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 الشك والظن

 اِختر طريقًا

 وضوء وغسل الجبيرة

 البلوغ

 التعب في العبادة

 تنزيه المعصومين عن دناءة الآباء وعهر الأمهات

 إمكان تغيُّر الأخلاق

 الحليم العظيم

 الشيكات

 الرؤوف

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net