﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 أحكام الجماع 

القسم : أحكام الجماع وآدابه   ||   التاريخ : 2011 / 02 / 10   ||   القرّاء : 76987

1  يجوز العزل بدون إذن الزوجة في الدائم والمنقطع(جميع)
2  يصح الدخول دبرا برضا الزوجة في طهرها، ولا يجوز على الأحوط في الحيض حتى مع رضاها (حكيم)، يجوز الدخول دبرا مع رضا الزوجة حتى في الحيض (سيستاني شيرازي)، يجوز في الطهر والحيض، والأحوط وجوبا تركه مع عدم رضاها بل يحرم في صورة أذيتها (خامنئي)
3  لا يجوز ترك وطء الزوجة الدائمة الشابة أكثر من أربعة أشهر إذا كانت قادرة على الصبر، إلا لعذر كالحرج والضرر أو مع رضاها أو نشوزها أو اشتراط تركه عليها حين العقد (جميع)، وإذا لم تقدر الزوجة على الصبر إلى أربعة أشهر بحيث خاف الزوج وقوعها في الحرام إذا لم يقاربها فالأحوط وجوبا المبادرة إلى مقاربتها قبل تمام الأربعة أو طلاقها وتخلية سبيلها (سيستاني شيرازي)، ينبغي المبادرة للوطء بحسب حاجتها إذا لم تصبر أربعة أشهر(حكيم)
4  الأحوط لزومًا عدم ترك وطء الزوجة المنقطعة الشابة أكثر من أربعة أشهر (سيستاني)، لا يجب (خامنئي)
5  وإذا كان الزوج مسافرا فلا يحق له أن يطيل السفر من دون عذر شرعي إذا كان يفوت على الزوجة حقها.
6  يجوز للزوج أن يستعمل غير جسده خلال الجماع، كقضيب بلاستيكي وما شاكل سواء كان هذا لعجز فيه عن الجماع أم لا، ولكن بشرط رضا الزوجة (شيرازي)، لا يجوز ذلك حتى في حال العجز ونحوه (خامنئي حكيم)، لا يجوزمطلقا "فتوى" (سيستاني)

7  لا يحق للرجل أن يلزم زوجته بلعق ذكره (خامنئي شيرازي حكيم)

8  يحرم الجماع في قُبُل المرأة فترة الحيض على الرجل والمرأة (جميع)، والأحوط وجوبا ترك وطؤها حتى بمقدار الحشفة (سيستاني خوئي)، يحرم (شيرازي)

9  لا تجب الكفارة بوطء المرأة حال حيضها في القُبُل، ولكن الأحوط استحبابا للزوج دون الزوج وإن كانت مطاوعة له أن يكفر بدينار إن كان الوطء في أول الحيض؛ أي في ثلثه الألول، وبنصف دينار إن كان في وسطه؛ أي في ثلثه الثاني، وبربع دينار إن كان في آخره؛ أي في ثلثه الأخير، هذا مع العلم وإلا فلا شيء على الجاهل بالموضوع أو الحكم، أو الناسي (سيستاني خوئي)، الأحوط وجوبا التكفير (خميني)، يستحب التكفير (حكيم)، الأحوط استحبابا التكفير (شيرازي)

10  إذا نقيت المرأة من الحيض جاز وطؤها قبل أن تغتسل من الحيض، ولكن الأحوط وجوبا أن يكون بعد غسل الفرج (سيستاني حكيم)، الأحوط استحبابا أن يكون بعد غسل الفرج (خوئي خميني شيرازي)

11  يجوز الوطء في الاستحاضة بلا حاجة إلى غسل الفرج أو الاغتسال الغسل الواجب للاستحاضة (حكيم)

12  يجوز وطء المرأة في الدبر حتى في حال الحيض، ولكن الأحوط وجوبا أن يكون ذلك برضاها (سيستاني شيرازي)، الأحوط وجوبا ترك وطء المرأة في الدبر سواء في الحيض أم خارجه (خوئي حكيم)، يجوز وطؤها على كراهة شديدة (خميني خامنئي)

13  لا يجوز أن يمسك الرجل ذكره بيده ثم يجعل زوجته تمسك معصم هذه اليد مثلا وتحرك المعصم؛ حيث يتحرك بذلك الذكر ويحصل القذف (سيستاني خامنئي حكيم)، يجوز طالما الحركة مستندة للزوجة (شيرازي)، ولا يجوز بالتالي أن تضع المرأة يدها على فرجها، ثم يحرك الزوج يدها هذه لتصل إلى النشوة (سيستاني خامنئي)، يجوز طالما الحركة مستندة للزوج (شيرازي)
14  يجوز أن يضع الرجل يد زوجته مثلا على قضيبه ويبدأ بتحريكها للوصول إلى القذف، حتى وإن كانت المرأة نائمة، وكذا يجوز للمرأة أن تأخذ بيد زوجها وتضعها على فرجها، وتبدأ بتحريكها لتصل إلى النشوة، حتى وإن كان الرجل نائما (خامنئي حكيم)

15  يجوز الكلام الفاحش بين الزوجين سواء في الجماع ومقدماته أو في غيرهما بشرط دون أن يلزم من ذلك الإساءة أو التوهين (جميع)

16  يجوز للزوجين الاستمتاع بصوت أو صورة الآخر وإن أدى إلى خروج المني دون الاستعانة إلى فعل من النفس، وإلا عد من الاستمناء المحرم (سيستاني خامنئي حكيم)، لا يجوز (شيرازي)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 التأمين

 إجازة السيد في قراءة حفص عن عاصم

 الرائي السبّوح

 التحريم بالزنا والعقد ووطء الشبهة

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 مرحلة الطفولة

 الإمام عليّ بن الحسين زين العابدين (عليهما السلام)

 خمس مال الولد

 ربيع الأوّل

 الشك والظن

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net