﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 المسافة وحد الترخص 

القسم : صلاة المسافر   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 21   ||   القرّاء : 15603

1  المسافة 45 كلم (خامنئي)، 44 كلم (سيستاني شيرازي)،  46 كلم (حكيم)
2  إذا كان الذهاب أقل من أربعة فراسخ والإياب أقل من ثمانية فيتم ويصوم (فتوى)، وإذا كان الذهاب أقل من أربعة ولكن الإياب ثمانية يتم في الذهاب ويقصر في الإياب "فتوى" (خامنئي)، يكفي التلفيق مطلقا (حكيم شيرازي سيستاني)، ولا فرق فيما لو كان المسافر سيرجع في نفس اليوم أم لا بالنسبة لكفاية التلفيق (سيستاني شيرازي حكيم)
3  الوصول إلى حد الترخص يقطع السفر بالنسبة للصلاة، فمن وصل إلى حد الترخص مثلا، وأراد أن يصلي فيه يتم في صلاته (خامنئي حكيم شيرازي)، ولكن لا يكفي في صحة صومه أن يصل إلى حد الترخص قبل الزوال، بل لا بد أن يصل إلى سور بلده قبل الزوال (سيستاني حكيم)، يكفي الوصول إلى حد الترخص لصحة الصوم (شيرازي)، الأحوط وجوبا إكمال الصوم وقضاؤه (خامنئي)
تحسب المسافة من السور إلى المقصد لا إلى السور (شيرازي سيستاني حكيم
5  من نوى قطع دون أربعة فراسخ، فعند وصوله إلى الفرسخ الثالث بدا له أن يكمل فرسخا رابعا، لا يحسب الثلاثة السابقة وإنما ينوي أربعة فراسخ جديدة من عند الفرسخ الثالث

6  يتحقق «حد الترخص» بقطع مسافة تسبب غياب الجدران، ولا اعتبار لهذه العلامة إن كان السفر في خط عمودي، بحيث يبقى المسافر رائيا لجدران البلد، وفي هذه الحالة يمكن الاعتماد على خفاء صوت الأذان (جميع)

7  من قطع حد الترخص قاصدا السفر، فأكل، ثم بدا له الرجوع من سفره، فالأحوط وجوبا الإمساك عن المفطر بقية النهار (حكيم)
8  إن سافر المكلف قاصدا قطع المسافة، يقصر بمجرد تجاوز حد الترخص (جميع)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 الاختتان

 الرزّاق الرازق

 رد الشمس لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)

 زيارة الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) في الأربعين

 الأوَّل الآخِر

 فدية الشيخ والشيخة والمريض وقضاؤهما

 الاستعاذة

 تحليل موضوعي لحديث المبشرين بالجنة

 صيغة الطلاق والشهود والشروط

 السبق والرماية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net